ثلاث دول إفريقية ستقوم بتجريب أول لقاح ضد الملاريا

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن “غانا” و”كينيا” و”مالاوي” سوف تقوم باختبار أول لقاح ضد الملاريا فى العالم عام 2018، وستقدمه للأطفال الرضع والصغار فى المناطق الموبوءة كخطوة أولى من التجارب الفعلية.

الملاريا

 

تم تطوير اللقاح الذي سوف يتم تناوله عن طريق الحقن، والذي يسمى “موسكيريكس”، في شركة الأدوية البريطانية “غلاكسوسميث كلاين” لحماية الأطفال من أشد أشكال الملاريا فتكا في قارة أفريقيا.

اللقاح

 

حيث أثبت العقار فعالية جزئية فقط في التجارب المعملية، لذا من الضروري إعطائه في أربع جرعات محددة، ومع ذلك فهو أول لقاح توافق عليه المنظمة ضد المرض الذي تنقله حشرات البعوض.

التجارب المعملية

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، التى تقوم حاليا بتقييم إذا ما كانت ستدرج اللقاح ضمن حزمة الإجراءات الأساسية التى توصى بها منظمة الصحة العالمية لمنع الملاريا، أنها تريد أولا رؤية نتائج الاختبارات الميدانية فى البرنامج الاختباري.

وقال (ماتشيديسو مويتى) المدير الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية بأفريقيا فى بيان له عندما تم الإعلان عن الدول الثلاث التي ستشترك في التجربة: “أن المعلومات التى سيتم جمعها فى الاختبارات الأولية ستساعدنا على البت بشأن استخدام هذا اللقاح على نطاق واسع”، وأضاف أنه “إلى جانب علاجات الملاريا الحالية، فان مثل هذا اللقاح سيكون له القدرة على إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح فى أفريقيا”. حيث أن مرض الملاريا يقتل حوالى 430 ألف شخص سنويا، والغالبية العظمى منهم من الأطفال الرضع والصغار فى جنوب الصحراء الأفريقية. وقد أدت الجهود العالمية المبذولة في السنوات الـ 15 الماضية إلى خفض عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا بنسبة 62% بين عامي 2000 و 2015.

المؤسسة الخيرية السعودية تتعهد بتقديم 50 مليون دولارا أمريكيا لمكافحة الحصبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *