الصين تطلق أول مركبة شحن فضائية

بدأت الصين إطلاق أول مركبة شحن فضائية، ونفذت خطوة أخرى في سبيل تحقيق هدفها المتمثل فى إقامة محطة فضاء مأهولة برواد الفضاء بشكل دائم بحلول عام 2022.

مركبة فضائية

وقد أعطى الرئيس الصيني (شي جينبنغ) الأولوية لتطوير برنامج الفضاء الصيني من أجل تعزيز الأمن القومي.

انطلقت مركبة الفضاء من طراز تيانزو -1 فى وقت مبكر من مساء الخميس 20 أبريل 2017 على صاروخ “لونغ مارش – 7 واي 2” من مركز “ونتشانغ” لاطلاق الأقمار الصناعية فى مقاطعة جزيرة “هاينان” الجنوبية.

قام التلفزيون الحكومي بإذاعة البث المباشر يوم الخميس.

وقد تم تصميم المركبة الفضائية للالتحام بمختبر الفضاء “تيانغونغ 2” أو “هيفينلي بالاس 2” حيث قضى اثنان من رواد الفضاء شهرا في أكتوبر الماضى فى أطول مهمة فضائية مأهولة لدولة الصين على الإطلاق.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن مهمة مركبة الشحن الفضائية ستوفر “الأساس التكنولوجيا اللازم” من أجل بناء محطة الفضاء الصينية.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن المركبة الفضائية يمكنها حمل شحنة تزن 6 أطنان و2 طن من الوقود ولديها القدرة على الطيران بدون طيار لمدة ثلاثة أشهر.

وبرغم تطور برنامجها الفضائى للأغراض العسكرية والتجارية والعلمية فإن الصين مازالت متأخرة تكنولوجيا عن الولايات المتحدة وروسيا.

في أواخر عام 2013، هبطت مركبة الفضاء الاستكشافية “جايد رابيت” على سطح القمر في احتفال قومي كبير، إلا أنها واجهت صعوبات تقنية شديدة.

وسلطت وزارة الدفاع الامريكية الضوء على القدرات الصينية المتزايدة فى مجال الفضاء قائلة أنها تواصل أنشطتها التي تهدف إلى منع الدول الأخرى من استخدام قدراتها الفضائية وقت الأزمة.

وتصر الصين على أن ليس لديها سوى طموحات سلمية فقط فى الفضاء ولكنها اختبرت صواريخ مضادة للأقمار الصناعية.

الغارات الجوية تقتل 19 إرهابيا متطرفا في سيناء

معطف من الفرو لناجية من تايتنك يباع بأكثر من ربع مليون دولارا أمريكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *